مدرسه الجلاء التجريبيه بالقرين
مرحبا بالزوار الكرام ونتمنى ان تنضموا الى فريقنا
مدرسه الجلاء التجريبيه بالقرين
مرحبا بالزوار الكرام ونتمنى ان تنضموا الى فريقنا
مدرسه الجلاء التجريبيه بالقرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسه الجلاء التجريبيه بالقرين

تعليمى وثقافى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
من جديد اعود اليكم وابشركم بالمستقبل السعيد فى ظل توفيق الله لكل مخلصى مصر
صباح الثورة ورياريت نتغير للافضل ان شاء الله وتحيه للشهداء
الثائر الحق هو من يثور ليرفع الظلم ثم يهدأ ليبنى الامجاد(من اقوال الامام الشعراوى "لا والف لا للاعداء ولا والف لا للماضى "
حصلنا على الجوده الاعتماد التربوى والحمد لله ونهنىء اسره المدرسه رياض اطفال وتجريبى ابتدائى وعلى رأسهم المدير العام  الاستاذ /محمد هجرسى والاستاذ /محمد منصور والاستاذ /محمد اسماعيل والمس /هند ودائما الى الامام
كل عام الجميع بخير واشكركم على التواصل المستمر واعدكم بالمزيد من الجهد منى ومن الاعضاء

 

 عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
psychologyest




المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف Empty
مُساهمةموضوع: عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف   عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 1:30 am

من أساليب ضبط الفصل
________________________________________
كل مجهود يقوم به المعلم – مهما كان ذلك المعلم بارعا – يذهب هباء دون ضبط الفصل .. وضعف شخصية المعلم وقلة خبرته تعتبر من أهم الأسباب التي تجعل من الصعب عليه السيطرة على طلابه وبالتالي وجود الفوضى داخل الفصل أثناء الحصة ..

وللحد من الآثار السلبية لهذه المشكلة .. إليك أخي الحبيب بعض الأساليب التي قد تفيدك في هذا :


1- التحكم في نبرات الصوت وتنويعها ارتفاعا وانخفاضا والسكوت المفاجئ حتى يستعيد المعلم انتباه الطلاب إليه .. ومن ثم ينظر إلى المتسببين بالفوضى نظرة ثاقبة قبل أن يعود للشرح .

2- استخدام إشارات المرور الضوئية ( الأحمر والأخضر ) للسكوت أو السماح بالمناقشة .. ويمكن استبدالها بلوحات فلينية تحمل اللونين عند رفع أحدهما يمتثل الطلاب لمدلولها .

3- استخدام بطاقات نجوم التفوق : بتخصيص ورقة فلوسكاب أو A4 يكتب عليها اسم الطالب ويرسم عليها عشرة أشكال لنجوم أو سيارات أو ألعاب مفرغة الداخل ويقوم المعلم بالتوقيع على شكل أو أكثر عندما يقدم الطالب فعلا أو سلوكا أو واجبا يستحق عليه التشجيع .. وإذا امتلأت الأشكال بالتواقيع يذهب الطالب للمدير لتكريمه أو يذاع اسمه في إذاعة المدرسة أو يحصل على مكافأة أو شهادة شكر .. وكل فعل سلبي يمكن للمعلم شطب توقيع مقابله .. وكل طالب يحتفظ بورقته ويطلبها المعلم منه عندما يريد التوقيع عليها أو شطب توقيع .. والطالب الذي يتلف بطاقته أو يضيعها يبدأ معه المعلم ببطاقة جديدة .. ويلاحظ المعلم ألا يملأ البطاقة بوقت سريع كي لاتفقد أهميتها لدى الطلاب .

4- جعل الطلاب هم من يضبط بعضهم بعضا : وذلك باستخدام التعليم في مجموعات .. والثناء أو الانتقاد يوجه للمجموعة باسمها .. رغم أن المتسبب به فردا واحدا منها فقط .. وإذا رأت المجموعة أنها ستفقد بعض النقاط لإهمال أو مشاغبة بعض أفرادها فإن الباقين سيعملون على تعديل الخلل بتفهيم الضعيف الذي سيحين دوره في تمثيل مجموعته .. وضبط المشاغبين بأساليبهم الخاصة .. وإذا تم اعتداء أفراد أحد المجموعات على المشاغب فيها أمام المعلم .. فعلى المعلم الخصم من نقاط المجموعة كعقاب لها .. وبذلك يضمن أن تعمل كل مجموعة على تهذيب أفرادها وتدريبهم في حدود الأدب .

5- وأهم أسلوب هو التوجه إلى الله تعالى بالدعاء بالتوفيق والسداد وهداية الطلاب والإخلاص في القول والعمل .. والله ولي التوفيق .



الاخصائيه النفسيه بالمدرسة
هالة صلاح الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف   عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 10:52 pm

نشكر الأستاذة / هالة صلاح الدين على جهدها الملموس في سبيل الارتقاء بمستوى هذا الصرح التربوي العظيم - مدرسة الجلاء - و هذا يدل على عمق انتمائها لمدرستها ، و اللهَ نسأل أن ينفعنا نحن - المعلمين - بهذه المساهمات القيّمة ، وأن يجعل ذلك في موازين حسناتها ، ونهيب ببقية منسوبي المدرسة أن يحذوا حذوها لنرى الجلاء ترتدي زيّها اللائق بها من خلال نافذتها الإلكترونية ، وفقكم الله لما فيه خير أبنائنا الطلاب تحت قيادتكم الرشيدة المتمثلة في شخص الأستاذ الفاضل / محمد الهجرسي ....... آمين .
أخوكم / محمود عبداللــــــــــه
موجه اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عزيزي المعلم ...........................اليك أساليب ضبط الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الجلاء التجريبيه بالقرين :: الجوده الشامله-
انتقل الى: